rss
2

أسلوب التعلم المبنى على أساس تعديل السلوك

أسلوب التعلم المبنى على أساس تعديل السلوك
من خلال تجارب العالم سكنر أثبت أن السلوك غالباً يكون قابل لعملية التعديل ،، لذلك يجب عدم الرضوخ لسلوك الطفل الغير مرغوب فيه والمحاولة على تعديله وتقويمه…

*أساليب تعديل السلوك*

أولأ التعزيز:

هو تعزيز السلوك الإيجابى للطفل والعمل على تقديم المكافأة له فور قيامه بسلوك حسن وإيجابى  ،، ولابد أن أبين للطفل أن مكافأته كانت نتيجة لقيامه بهذا السلوك حتى يقوم بإعادته وتكراره مرة أخرى.

ويوجد نوعان من التعزيز :

  1. تعزيز إيجابى:
    هو إضافة عامل مساعد للطفل فور قيامه بالسلوك الحسن مثل إعطائه نجمة على كتابته المنسقة فهذا يسمى تعزيز إيجابى يساعده على إعادة ما فعله مرة أخرى
  2. تعزيز سلبى:
    وهو إزالة كل الأشياء الكريه التى تبعد الطفل عن السلوك الإيجابى فمثلا إذا كان الطفل لا يحب أن يذاكر فى مكان ما به أشياء لا يحبها ( كأشخاص معينة أو حتى أثاث معين أو أدوات دراسية معينة ) فنقوم بإبعاد تلك الأشياء حتى نهيىء له الجو المناسب وهذا يسمى التعزيز السلبى.

ثانياً الإطفاء:

وهو منع التعزيز لأشياء عززت فى السابق وهى وسيلة فعالة فى تقليل وحذف السلوك الغير مرغوب فيه ولابد فى تطبيق أسلوب الإطفاء أن يقوم المعلم بما يلى:

أن يعتمد على تعزيز السلوك المرغوب فيه المضاد للسلوك السلبى المراد إطفائه وحذفه والعمل على إهمال وتجاهل  التلميذ عند قيامه بالسلوك السلبى ويجب على المعلم ألا يتراجع عن تجاهله للسلوك السلبى وللتلميذ  لأن تجاهله سوف يجعل التلميذ يتمادى فى هذا السلوك حتى يكون موضع إنتباه المعلم لذلك يجب على المعلم الإستمرار فى التجاهل ،، ولابد أن يكون الأهل والتلاميذ وجميع المعلميين مشاركين فى هذا التجاهل حتى يرتدع التلميذ عن القيام بهذا السلوك السلبى .

ثالثاً العقاب:

هو تقديم مثير مؤلم غير مرغوب فيه أوسحب مثير إيجابى بهدف تعديل سلوك التلميذ ويستعمل العقاب إذا كان أسلوب التعزيز والإطفاء لم يؤديا إلى نتيجة إيجابية أو كان السلوك السلبى حاد لدرجة تؤذى الطفل أو الأطفال الذين حوله.

ويوجد نوعين من العقاب :

  1. عقاب إيجابى:
    يأتى فوراً بعد السلوك السلبى ويكون تقديم مثير مؤلم وغير مرغوب فيه للطفل مثل عدم خروجه ، عدم تقديم اللعب له ،، أخيراً الضرب البدنى الذى لابد أن يكون أخر شىء يصل إليه المعلم أو الأم فى تعديل السلوك ولا يجب أن يكون ضرب عدوانى حتى لا يكون نموذج لتعلم الطفل العدوانية.
  2. عقاب سلبى:
    سحب التعزيز عنه وإيقافه حتى يتوقف عن السلوك السلبى.

رابعاً التشكيل:

يستخدم عندما لا يكون لدى الطفل السلوك الإيجابى أو المرغوب فيه ودائماً يصل إليه بالتدريج والتشكيل ليس خلق سلوكيات جديدة لدى الطفل من لا شىء ولكن يكون لديه سلوكيات قريبة منها ،،لذلك نعمل على تعزيزها حتى يقوم بالسلوك المراد تقويته ثم نتوقف عن تعزيز تلك السلوكيات والقيام فقط بتعزيز السلوك المراد  ،، فمثلا طفل لا يريد أن ينظر إلى عين المعلم ولكنه ينظر إلى  يمينه ويساره نقوم بتعزيز هذا السلوك حتى يتمكن من النظر للأمام ثم نعزز هذا السلوك حتى يتمكن من النظر للمعلم ثم نقوم بإيقاف تعزيز ما سبق وتعزيز السلوك الأخير ..

أخيراً هذة الأساليب تُطبق على الأطفال الطبيعيين وأيضاً ذوى الإحتياجات الخاصة

مواضيع ذات صلة:

عن الكاتب

أ / بسمة صبرى ( أخصائية تنمية مهارات وتدخل مبكر )، ليسانس تربية قسم لغة انجليزية , دبلوم التربية الخاصة قسم سمعى، الدبلوم الخاص قسم الصحة النفسية

تعليقات (2)

اتبع الرابط | للحصول على أجدد التعليقات

  1. عيادتك قال:

    مشكورة يا بسمة علي المجهود الرائع..
    موضوع مهم فعلا:)

  2. أ / بسمة صبرى قال:

    منورة يا كوكى :)

اترك تعليقك




اذا كنت تريد أن تضع صورة بجانب أسمك، يمكن الحصول عليها من هنــــــــا.

تتم مراقبة جميع التعليقات قبل نشرها للحفاظ على النظام. الموافقة على نشر تعليق معيّن لا تعني الموافقة على محتواه. جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة.